الأصل في الأبضاع التحريم (دراسة وتحقيق) admin 29 يونيو، 2024

الأصل في الأبضاع التحريم (دراسة وتحقيق)

د. راشد بن حمود بن أحمد النظيري كلية الحقوق

الملخص: تتناول هذه الدراسة قاعدة فقهية، عظيمة الشأن، لها فروعها في الأحوال الشخصية، ألا وهي قاعدة الأصل في الأبضاع التحريم، وقد بينت الدراسة مفهومها وحللت معناها، وميزتها عن القواعد الفقهية الأخرى، ثم عرضت تطبيقات فقهية عليها.

كما تعرضت الدراسة للمجال الذي تختص به القاعدة، وبينت أنه لا يصح الاجتهاد في الفروج؛ إذ يحتاط في الفروج ما لا يحتاط في غيرها؛ محافظة على الأنساب الذي هو مقصد من مقاصد الشرع العامة، ومنعا للوقوع في الحرام، وأخذا بالأحوط، أما النكاح فللشخص أن ينكح من شاء من النساء طالما خرجت عن دائرة المحرمات التي وردت في كتاب الله تعالى أو سنة رسوله المصطفى e  أو ثبت أن الأمة الإسلامية قد أجمعت على تحريمها.

وتوصلت الدراسة – في آخرها- إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، التي يدعو الباحثان إلى الأخذ بها.

الكلمات الافتتاحية: زواج، الأصل، الأبضاع، التحريم.

(The Original Position of Abdhaa’ is Prohibtion)

The purpose of this paper is to analyse and discuss the original principle of intimate relationship(Abdhaa) as a prohibited relationship.

This paper discusses the meaning of this principle and distinguishes it from the other principles as well as presenting some applications of the principle. The intimate relationship is limited and open for jurisprudence as to avoid mixing of lineages.As for marriage, a man has the freedom to marry any woman of his choice unless there is prohibition from Quran, Sunnah or consensus of Islamic jurists.

The paper concludes with some results and recommendations that should be considered.

Key Words : Marriage, The Original, Abdhaa, Prohibtion.