برنامج التعليم عن بعد

نبذة عامة عن التعليم عن بعد
برنامج التعليم عن بعد admin 13 يونيو، 2022
كلمة مدير مركز التعليم عن بعد:

يأتي التعليم عن بُعد كوسيلة تعليمية مكملة لأهداف وغايات التعليم التي دأبت عليها كلية العلوم الشرعية كأحد ركائز التعليم العالي في سلطنة عمان مستفيدًا من الخبرة الطويلة لكلية العلوم الشرعية. ويقدم المركز برامج متنوعة في مجالات العلوم الشرعية تستهدف إعداد متخصصين في علوم الشريعة وما يتصل بها. كما يهدف إلى تأهيل الشباب بفكر وسطي ومعارف إسلامية عمومًا وعمانية خصوصًا ليتواكب مع التطور العلمي في الوسائل التقنية المستعملة في التعليم.

شروط القبول:

يشترط لقبول المتقدمين من الجنسين في التعليم عن بعد لبرنامج البكالوريوس تخصصي “الفقه وأصوله” و “أصول الدين” ما يأتي:

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الدبلوم العام، أو ما يعادلها بمعدل عام لا يقل عن 60 %.
  2. إن كان المتقدم أو المتقدمة عُمانيًا؛ لا بد أن يكون على رأس عمله في القطاع العام للدولة، أو القطاع الخاص، أو أن يكون متقاعدًا،.          أو أن تكون المتقدمة ربة منزل، ويستثنى من هذا الشرط الحاصلين على مؤهل البكالوريوس في أي تخصص.
  3. ألا يكون المتقدم مسجلاً في برنامج القبول الموحد لهذا العام.
  4. ألا يكون المتقدم طالبًا مقيدًا بإحدى مؤسسات التعليم العالي الأخرى.

ملحوظات: 

  1. تكون الأولوية لأصحاب المعدل الأعلى في شهادة الدبلوم العام أو ما يعادلها. 
  2. الدراسة في السنتين الأوليين مشتركة بين التخصصين، ويكون اختيار التخصص بعد ظهور نتائج الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية الثانية.
  3. يمكن للمتقدم عند تسجيل طلب الالتحاق اختيار الفصل الدراسي الذي يرغب فيه لبدء لدراسة الفعلية خلال العام الأكاديمي 2022-2023م،
  4.  للاطلاع على التقويم الأكاديمي (اضغط هنا).
المتطلبات اللازم توافرها لدى الطالب ليتمكن من متابعة الدارسة:

حتى يمكن للطالب متابعة دراسته بنجاح دون أي معوقات تؤثر على سيره في الخطة الدراسية فيلزم توافر بعض المتطلبات الضرورية وهي:

  • جهاز حاسب آلي بمواصفات حديثة. 
  • ملحقات الحاسب الآلي الضرورية (سماعة الرأس المزودة بمايكروفون، وكاميرا فيديو رقمية). 
  • اتصال بالإنترنت بسرعة مناسبة للوصول إلى البوابة الإلكترونية واستعراض الدروس. 
  • مهارات استخدام الحاسب والإنترنت الأساسية.
  • هاتف ذكي بمواصفات جيدة.
الخطط الدراسية للبكالوريوس:
برنامج بكالوريوس الفقه وأصوله
برنامج بكالوريوس أصول الدين
آلية الدراسة والامتحانات
أولاً : آلية الدراسة:

يتم استخدام عدة وسائل تعليمية في كل مقرر من مقررات التعليم عن بُعد، ومن أهمها:

ينقسم كل مقرر دراسي إلى عدد من الدروس أو المحاضرات المتلفزة، فيكون للمقرر الدراسي الذي له ساعتان معتمدتان 14 محاضرة متلفزة. وللمقر الدراسي الذي له 3 ساعات معتمدة 20 محاضرة متلفزة. وهي عبارة عن شرح مفصل للمحتوى العلمي للمقرر الدراسي، يقوم به محاضر متخصص في هذا الفرع من العلوم، وتتوافر على بوابة الطالب منذ بداية الفصل الدراسي، ويستطيع الطالب أن يستعرضها في أي وقت ومن أي مكان يتوافر فيه إنترنت، كما يمكنه الحصول على نسخة إلكترونية منها لاستعراضها على حاسوبه الخاص دون الحاجة إلى الإنترنت. 

ويتوجب على الطالب الاطلاع على المحاضرات المتلفزة قبل حضور اللقاءات الافتراضية المباشرة بحسب خطة توزيع اللقاءات.

وهي عبارة عن تفريغ نصي للمحاضرات المتلفزة، وبالتالي يكون تقسيمها من حيث عدد الدروس كما هو الحال في المحاضرات المتلفزة.

حيث تم تفريغ المحاضرات المتلفزة نصيًّا والعمل عليها علميًّا وتربويًّا بواسطة فريق تطوير متخصص لعرضها بطريقة تسهم في سرعة وتيسير استيعاب الطالب للمحتوى العلمي، وتعرض في بوابة الطالب الإلكترونية في شكل ملفات رقمية مقسمة حسب المحاضرات المتلفزة يمكن الاطلاع عليها في أي وقت، كما يتم جمعها وترتيبها وإخراجها في شكل كتاب دراسي يتسلمه الطالب بداية كل فصل دراسي.

ويتكون كل درس في النصوص المطورة من:

  • الأهداف الإجرائية.
  • خريطة ذهنية (أو خريطة المفاهيم).
  • المحتوى العلمي. 
  • الفوائد. 
  • التلخيص.

وهي عبارة عن لقاءات مباشرة بين الطالب والمحاضر تكون عن طريق شبكة الإنترنت، ويمكن للطالب الوصول إليها من خلال بوابته الإلكترونية، حيث يقوم الطالب في بداية الفصل الدراسي باختيار الشعبة الدراسية المناسبة له من حيث الموعد في كل مقرر دراسي بحسب المواعيد المطروحة.

ويكون للمقرر الذي له 3 ساعات معتمدة عدد 18 ساعة تدريسية على مدار الفصل الدراسي، بينما المقرر الذي له ساعتان معتمدتان تكون عدد ساعاته التدريسية 12 ساعة، علمًا بأن الساعة التدريسية الواحدة تساوي 50 دقيقة وتُقسم على عدد من اللقاءات الافتراضية بحسب ما تحدده خطة المقرر الدراسي

ثانيًا: آلية الاختبارات والامتحانات:

تتنوع أدوات الاختبار والتقييم في التعليم عن بعد ما بين اختبارات قصيرة أو نصفية أو أنشطة صفية أخرى ويكون تنفيذها إلكترونيًا عن بُعد، بينما الامتحانات النهائية تكون إلكترونية ولكن عن طريق الحضور إلى مراكز اختبارات محددة، ويكون تحديد عدد ونوعية الاختبارات والأنشطة لكل مقرر دراسي حسب خطة كل مقرر، والتي تعلن في بوابة الطالب بداية كل فصل دراسي.

ملحوظة:  يكون توزيع الدرجات على الأنشطة والاختبارات لكل مقرر دراسي حسب خطة كل مقرر، والتي تعلن في بوابة الطالب بداية كل فصل دراسي.

لائحة النظام الأكاديمي للكلية
التقويم الأكاديمي للتعليم عن بعد
رسوم الدراسة