انطلاق برامج خدمة المجتمع في كلية العلوم الشرعية

انطلقت في كلية العلوم الشرعية أمس الأحد فعاليات حزمة البرامج الصيفية التي درجت الكلية على تقديمها في إطار خدمة المجتمع والتعليم المستمر، حيث يشتمل البرنامج هذا العام على دورة فقهية مكثفة تشارك فيها أكثر من 100 طالبة من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، وتستمر شهرا كاملا.

أهداف الدورة

تهدف الدورة الفقهية المكثفة إلى تزويد الدارسات بمجموعة من المعارف المتعلقة بفقه العبادات، والعقيدة، وبعض الإضاءات التاريخية، كما تهدف كذلك إلى تصحيح التلاوة وتعليم تجويد القرآن الكريم، إضافة إلى تعزيز القيم الإسلامية لدى الدارسات في ظل الفكر الإسلامي المعتدل، وتنمية جانب الحس الإيماني والوازع الديني الموجه لسلوك الفرد كي يسير وفق مقتضيات الأحكام الشرعية لتحقيق مرضاة الله تعالى.

وحول فعاليات الدورة قال الأستاذ فيصل السعيدي مدير البرنامج الصيفي: صُمم برنامج الدورة بشكل يقدم جرعات مركزة في مجالات فقه الصلاة وأركان الإيمان وتجويد القرآن الكريم، بما يحقق المقاصد العليا للشريعة الإسلامية وبما يكفل للمسلم أداء العبادات المفروضة على علم وبصيرة، إضافة إلى تقديم مادة علمية في مجال التاريخ العماني بما يعزز الهوية الوطنية ويغرس روح الانتماء والولاء لهذا الوطن العزيز.

وأضاف : يتكون برنامج الدورة الفقهية من جوانب تدريسية تعتمد التدريس الأكاديمي بواقع 64 ساعة تدريسية، إضافة إلى تخصيص الفترة المسائية لعدد من الأنشطة الداعمة للهدف العام للدورة، بما في ذلك المسابقات الثقافية والدورات القصيرة وورش العمل وغيرها.

برنامج الإجازة في تلاوة القرآن الكريم

وفي الإطار ذاته انطلقت فعاليات دورة الإجازة القرآنية، بمشاركة 130 طالبة من طالبات الكلية، وتهدف الدورة التي يُحاضر فيها الشيخ وصفت أحمد عوض وتستمر 4 أسابيع إلى منح المشاركات إجازة في تلاوة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، إضافة إلى منح بعض المجازات والمجازين سابقا دورة في طريقة الإقراء.

وتشتمل دورة الإجازة القرآنية على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى المرحلة التمهيدية: وفيها يتقن الدارس تلاوة الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم، أما المرحلة الثانية فهي المرحلة المتقدمة: وفيها يتقن الدارس تلاوة خمسة عشر جزءا من القرآن الكريم. وفي المرحلة الثالثة وهي مرحلة الإجازة: يتقن الدارس تلاوة القرآن الكريم كاملا، ويمنح شهادة من الشيخ المجيز بأنه أصبح مؤهلا للإقراء. الجدير بالذكر أن كلية العلوم الشرعية تنطلق في تنفيذها لهذه البرامج من رسالتها الرامية إلى الريادة في التعليم العالي الشرعي، والإسهام في تعزيز الهوية الإسلامية والعُمانية، والإنماء الحضاري ونشر الفكر الوسطي.

العنوان


ص . ب : 3906 روي الرمز البريد : 112، سلطنة عمان

الاتصال


هاتف: ٠٠٩٦٨٢٤٣٩٣٧١١
إيميل: info@css.edu.om