مجلة بحوث الشريعة

دوريّة علمية محكمة

مجلة علمية محكمة تعنى بنشر البحوث في الشريعة والدراسات الإسلامية

تصدر عن

كلية العلوم الشرعية | سلطنة عمان

للمراسلات

majallah@css.edu.om

العنوان

ص . ب : 3906 روي الرمز البريد : 112، سلطنة عمان
www.css.edu.om
الهاتف: 24393711 968+
الفاكس: 24393801 968+

كلمة هيئة التحرير

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطاهرين، أما بعد،

فلقد أنشئت كلية العلوم الشرعية لتضطلع بمهمة إعداد مختصين في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية المقارنة، وتأهيلهم للبحث في هذا المجال؛ للإسهام في الإنماء الحضاري الإنساني، وترسيخ المعارف والقيم والأخلاق الإسلامية والارتقاء بها، وإبراز الإسهامات العمانية فيها، وخدمة المجتمع في مجالات العلوم الشرعية وما يتصل بها، وتوثيق الروابط مع المؤسسات الأكاديمية الصديقة في دول العالم الأخرى.

وإدراكا من عمادة الكلية والعاملين فيها لأهمية تحقيق هذه الغايات السامية، واستجابة للحاجة الملحة إلى وجود وعاء علمي معتمد لنشر البحوث والدراسات العلمية الرصينة المتعلقة بالقضايا والمستجدات في مجالات العلوم الشرعية، وخصوصًا في البيئة العمانية، يسر هيئة تحرير مجلة بحوث الشريعة أن تُقدم إلى الباحثين في أنحاء العالم هذه المجلة العلمية المحكمة، آملة أن تحقق غاياتها في تشجيع البحوث والدراسات في الجوانب الشرعية وما يتصل بها، فاتحة المجال أمام الباحثين المختصين لنشر بحوثهم الأصيلة في مجال الشريعة الإسلامية، لتتكامل مع أوعية النشر المختصة في نشر المعرفة الشرعية وتطويرها.

ولا ريب في أن للنشر العلمي دورا مهما في تعزيز البحث العلمي، وتوفير الفرص للباحثين لنشر جهودهم العلمية، بعد مرورها بالمراجعة والتقييم العلمي، إسهاما في تنمية المجتمع بإيجاد الحلول العلمية لمشكلاته المعاصرة، والإجابة عن الأسئلة الفكرية والمنهجية، وتناول المسائل الحادثة وتأصيلها، وتشجيع الحراك المعرفي، وتحقيق تكامل المعرفة بسد الثغرات البحثية في مجال التخصص، وتأكيد دور المؤسسات الأكاديمية في نقل المعرفة واختيارها ونقدها وتطويرها. فضلا عن أهمية النشر العلمي في تطوير عملية التدريس، وتعزيز مهارات البحث والتحقيق، وغرس مبادئ الأمانة العلمية، وفتح أبواب التواصل والتعاون، وتبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين.

إن هيئة تحرير مجلة بحوث الشريعة إذ تحمد الله على أن وفقها للحصول على موافقة الجهات المختصة على إصدار المجلة، ليسرها أن تدعو الباحثين المختصين في العلوم الشرعية وما يتصل بها من مختلف أرجاء العالم إلى إرسال أعمالهم البحثية الأصيلة التي تتفق مع قواعد النشر وشروطه، حتى تكون المجلة رافدا من روافد المعرفة الشرعية، ومصدرا من مصادرها المتجددة، وعاملا في تطوير البحث فيها.

وستعمل هيئة التحرير -بإذن الله تعالى- على أن تجد المجلة مكانها بين أوعية نشر البحوث المختصة في العالمين العربي والإسلامي خصوصا والعالم عموما، وستحرص على تطبيق المعايير العلمية في تحكيم البحوث وقبولها للنشر، وفي التعامل مع الباحثين والتواصل معهم، معتمدين التواصل الإلكتروني، معتمدين التواصل الإلكتروني سبيلا إلى الوصول إلى الباحثين المختصين، والقراء، والمهتمين.

﴿رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا﴾.

css

د. عبدالله بن مسلم الهاشمي

رئيس هيئة التحرير

كلمة المحرر

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه.

﴿رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾، وبعْدُ،

فإنّ البحْث العلميّ من أطْيب ثمرات التحصيل والتلقّي، وهو من أجلّ الخدمات، يُسديها أصحاب المعارف والمهارات إلى الإنسانيّة، لترتقيَ بمستوى النظر والتفكير، وتُجَلّيَ أسرار العقل والكوْن، وتُصْلح من الراهن، وتُعدّ للآتي، ما به تكون الحياة أفضلَ، وفهم مُراد الله أعمقَ، وفتوحاتُ الابتكار والاختراع أوْفرَ. وإنّه لَمِن الواجب على كلّ ذي فكْر رشيد، ورأي سديد، أن ينشر آراءه، ليزكوَ بها العلمُ ويَرْبُوَ، وتتلاقحَ الأنظار وتنمُوَ، ويشمخ صرْح الحضارة، ثراءً وتنوّعًا وتعدّدًا. فالاختلاف في كلّ شيء من سُنن الله في خلْقه. وأرقى ما يكون ذلك في حقل المعارف والفنون، وفي مخابر البحْث، وعلى صفحات المؤلَّفات والمدوَّنات، واقعيًّا وافتراضيًّا، وورقيًّا وإلكترونيًّا.

إنّ الدراسات في الإسلاميّات، مجالٌ خصْب، ومَرَاح رحْب، سار فيه السائرون في كلّ زمن، على قدْر جهدهم، ووفْق ما أتاحه لهُم عصْرُهم. وعلى الرغْم من الوفرة الوافرة في المصنفات والتأليفات في علوم الشريعة السمْحة، على امتداد التاريخ الإسلاميّ، فعهْدُنا يُحتّم أن تكون تلك المادّة الغزيرة، قابلةً لكلّ إضافة تكون ذاتَ بال، واجتهاد يكون ذا وزْن، ونظر يكون صائبًا، ومعالجة تكون بنتَ بيئتها. وهذا هو دأب مؤسسات التعليم العالي في العلوم الإسلامية.

ولقد أضحى من سُنن الجامعات، والكلّيات، والمعاهد العُليا، أن تجمع هيئاتها في التدريس، وأصحابَ الأقلام من سائر الباحثين المختصين، من مختلف القطاعات والبقاع، إلى مجلّة علميّة محكّمة، ينشرون فيها قطَعًا من أعمالهم، وصفحات من مشاريعهم، ونصيبًا من أشغالهم، تتوافر فيها طرافة المواضيع، وجِدّة التناول، وسلامة المنهج، وعُمق المقاربة، ليتبادلوا بها منافع لهُم، في إبداء الرأي، وتلقّي النقْد، والتزوّد للمراجعة والتطوير، من أجل أن يكونوا فاعلين، ومساهمين، ومواكبين، وأسوةً بالعلماء والمفكّرين والكُتّاب السابقين، في غير كتْم للعلْم، ولا ضنٍّ به، ولا تَعالٍ يُفسد أَلق العِلْم، ويَذهبُ بجدوى التعليم.

وعمَلاً بهذه السنّة الأكاديميّة الحسَنة، بادرت كلية العلوم الشرعيّة بسلطنة عُمان، إلى تأسيس "مجلة بحوث الشريعة"، إنجازًا مباركًا، ينضاف إلى إنجازات أخرى تحققت لهذه المؤسسة العلميّة الفتيّة، في البرامج، والهيكلة، وتحسين الجوْدة، ودعْم الإبداع. وكان من أسمى الآمال وراء تأسيس هذه المجلّة، بعد خدمة البيئة العُمانيّة، من خلال الاهتمام بالقضايا التي تهمّها، وإبراز جهود العُمانيّين في مجال علوم الشريعة، أن تُسهم في تطوير المعرفة، ونشْر الثقافة الشرعيّة المتوازنة، من خلال البحوث العلمية الأصيلة، والمقاربات الفكريّة المحكمة، والقراءات البحْثيّة المعمَّقة، والدراسات النقديّة الرصينة، في تحفيزٍ جادّ للباحثين على الإنتاج العلميّ، بما يُسهم في نشْر الفكر الإسلاميّ، وإغناء مدوّنة مقالاته. فلنمْضِ، بعوْن الله، جميعًا، يدًا واحدة، في رفع راية البحْث العلميّ، والنشر الجامعيّ، سائلين المعين النصير، أن يأزرَ السواعد، ويُنير المَراشد، ويُحقّق المقاصد.

css

د. فتحي بن نصر بوعجيلة

محرر المجلة

التعريف بمجلة بحوث الشريعة

جهة الإصدار

تصدر المجلة عن كلية العلوم الشرعية، وتخضع للأنظمة المعمول بها في السلطنة، وبالأخص قانون المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم السلطاني (49/84) وتعديلاته ولائحته التنفيذية، وكذلك قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة الصادر بالمرسوم السلطاني (65/2008).

أهداف المجلة

  • 1. نشر البحوث العلمية المحكمة في مجالات العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية.
  • 2. إبراز جهود الباحثين من خلال نشر إنتاجهم العلمي وإتاحته للمختصين.
  • 3. تشجيع الباحثين في تخصصات العلوم الشرعية والإسلامية على إجراء البحوث ونشرها.
  • 4. الإسهام في تطوير حركة البحث العلمي في تخصصات الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • 5. الإسهام في نشر المعرفة في مجالات علوم الشريعة الإسلامية ولا سيما المتعلقة بعمان.

مجالات النشر

تنشر المجلة البحوث والدراسات في مجالات العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية وما يتعلق بها، وتشمل: الشريعة والقانون- الدراسات الإسلامية- الاقتصاد الإسلامي- الثقافة الإسلامية.

هيئة التحرير

رئيس هيئة التحرير

د. عبدالله بن مسلم الهاشمي ‏ عميد الكلية

محرر المجلة

د. فتحي بن نصر بوعجيلة قسم أصول الدين

الأعضاء

د. إبراهيم بن راشد الغماري مساعد العميد للشؤون الأكاديمية
د. مهدي بن لوناس دهيم قسم أصول الدين
د. أحمد بن سعيد الرمحي قسم الفقه وأصوله
د.محمد البشير الحاج سالم قسم الفقه وأصوله
د. طالب بن علي السعدي قسم الفقه وأصوله
د. سعاد بنت سعيد الدغيشية قسم المتطلبات العامة

الهيئة الاستشارية

د. سليمان بن علي بن عامر الشعيلي
جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان.

أ. د. داود بو رقيبة
جامعة عمار ثليجي بالأغواط- الجزائر.

أ.د عمر محمد عبد المنعم الفرماوي
جامعة الأزهر- مصر.

أ.د إبراهيم نورين إبراهيم محمد
الأمين العام لمركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري- مجمع الفقه الإسلامي- السودان.

أ. د. مصطفى باجو
جامعة غرداية- الجزائر.

أ. د. أرطغرل بوينوكالن
جامعة مرمرة- تركيا

أ. د. عبدالحميد عشاق
دار الحديث الحسنية- المغرب.

أ. د. كمال توفيق حطاب
جامعة الكويت- الكويت.

قواعد النشر

مجلة بحوث الشريعة، مجلة علمية محكمة متخصصة، تصدر عن كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان، تعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة، التي تتوافر فيها مقومات البحث العلمي من حيث أصالة الفكر، ووضوح المنهجية، ودقة التوثيق، في مجالات العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية. ويخضع النشر في المجلة للشروط والضوابط الآتية:

شروط النشر

  • 1. ألا يكون البحث منشورًا، أو مقدما للنشر إلى أي جهة أخرى، ويقدم الباحث تعهدا بذلك.
  • 2. ألاّ يكون البحث جزءًا من كتاب، أو بحْث منشور، أو رسالة علمية مجازة.
  • 3. أن تتوافر في البحث المقدّم الأمانة العلميّة، والدقّة المنهجيّة، وسلامة اللغة، مع استيفاء جميع أركان البحْث العلميّ، ومكوّناته، وفق القواعد البحثية المعتمدة. ويتحمل الباحث وحده المسؤولية القانونية التامة في حالة نشر البحث وبه إخلال بالأمانة العلمية.
  • 4. ألاّ يزيد عدد الباحثين على ثلاثة.
  • 5. أن يكون البحث مكتوبًا باللغة العربية.
  • 6. أن يكون البحث في المجالات التي تختص بها المجلة.
  • 7. ألا يزيد عدد الكلمات على (8000) كلمة بما في ذلك الجداول والأشكال والمراجع.

ضوابط تسليم البحث

  • 1. إرسال البحث إلكترونيا إلى المجلة عبر البريد الإلكتروني majallah@css.edu.om.
  • 2. طباعة البحث بخط تراديشنال أرابيك Traditional Arabic)) بحجم (16) للمتن و(12) للهوامش، بصيغة وورد، مع ترك مسافة ونصف بين السطور. وتطبع الكلمات المكتوبة بالحرف اللاتيني بخط تايمز نيو رومان (Times New Roman) بحجم (12) للمتن و(10) للهوامش، مع ترك مسافة 2.5 سم على جوانب الصفحة الأربعة.
  • 3. كتابة البيانات الآتية باللغتين العربية والإنجليزية في صفحة مستقلة: عنوان البحث، واسم الباحث، وعنوانه، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.
  • 4. تضمين البحث ملخّصين باللغتين العربية والإنجليزية، في حدود مائتي (200) كلمة، ويذيلان بالكلمات المفتاحية للبحث، على ألا تتجاوز خمس كلمات.
  • 5. احتواء مقدمة البحث على العناصر الأساسية: موضوع البحث وأهميته وأسباب اختياره، ومشكلته، وحدوده، وأهدافه، والدراسات السابقة فيه، وخطته، والمنهج المتبع فيه.
  • 6. اشتمال خاتمة البحث على أهم النتائج والتوصيات.
  • 7.مراعاة قواعد التوثيق والأمانة العلمية في الهوامش وقائمة المصادر والمراجع.
  • 8.مراعاة عدم ذكر اسم الباحث/ أسماء الباحثين أو ما يشير إليه/ إليهم في متن البحث.

قواعد التوثيق

  • 1. يُذكر التوثيق في الهوامش بأرقام مستقلة في أسفل كل صفحة على حدة.
  • 2. يُراعى في أسلوب التوثيق في الهوامش عدم كتابة المعلومات مفصّلة إلا في قائمة المصادر والمراجع؛ وفق الأمثلة الآتية:
    • عند عزو الآيات القرآنية: سورة البقرة:50.
    • عند تخريج الأحاديث النبوية: رواه الربيع بن حبيب في كتاب الصلاة ووجوبها، باب: في أوقات الصلاة، برقم 178، من طريق أنس بن مالك، ص16.
    • عند ذكر المصْدر أو المرْجع: السالمي، مشارق أنوار العقول، ص270.
    • عند ذكر المرجع الأجنبي: Walters, M., Feminism a Very Short Introduction, p. 64
    • المخطوط: الرقيشي، مصباح الظلام، مخطوط، ص8.
    • الرسالة العلمية: المعولي، الدلالة اللغوية وأثرها في توجيه الحكم الشرعي عند أجوبة المحقق الخليلي، رسالة ماجستير، ص60.
    • المقال في مجلة محكمة: الشعيلي، السياق وأثره في الحكم على أسباب التنزيل: دراسة نظرية وتطبيقية مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, ص 240.
    • الشبكة العنكبوتية: بنعمر، الدرس اللغوي عند الأصوليين، مركز نماء للبحوث والدراسات، موقع إلكتروني.
  • 3. تُذكر التفاصيل في قائمة المصادر والمراجع وفق الأمثلة والترتيب الآتيين:
    • الكتب العربية
      • - الكتاب الذي خُرّج منه الحديث: الفراهيدي؛ الربيع بن حبيب، الجامع الصحيح مسند الإمام الربيع بين حبيب، مسقط: مكتبة الاستقامة، ط1 ،1995م.
      • - الكتاب المحقق: السالمي، عبد الله بن حميد، مشارق أنوار العقول، تحقيق: عبد الرحمن عميرة، ط1، بيروت: دار الجيل، ط1، 1409ه/1989م.
      • - الكتاب المترجم: دي بوجراند، روبرت، النص والخطاب والإجراء، ترجمة: تمام حسان، القاهرة: عالم الكتب، ط1، 1998م.
      • - كتاب لمؤلفين معاصرين: أبو غزالة، إلهام، وحمد؛ علي خليل، مدخل إلى علم لغة النص: تطبيقات لنظرية روبرت ديبوجراند وولفجانج دريسلر، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط 2، 1999م.
    • الكتب الأجنبية
      Walters, M., Feminism a Very Short Introduction, Oxford University Press. 2005
    • المخطوطات
      الرقيشي، خلف بن أحمد، مصباح الظلام، دار الوثائق والمخطوطات، وزارة التراث والثقافة، سلطنة عمان، رقم 52190.
    • الرسائل الجامعية
      المعولي، سيف بن سليمان بن ناصر، الدلالة اللغوية وأثرها في توجيه الحكم الشرعي عند أجوبة المحقق الخليلي، رسالة ماجستير، جامعة نزوى، 1437ه/ 2016م.
    • المجلات والدوريات
      الشعيلي، سليمان بن علي بن عامر، السياق وأثره في الحكم على أسباب التنزيل: دراسة نظرية وتطبيقية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية, 2012م, 27 (90)، 239- 293.
    • الشبكة العنكبوتية
      بنعمر، محمد، الدرس اللغوي عند الأصوليين، مركز نماء للبحوث والدراسات، موقع إلكتروني:< http://www.nama-center.com/ActivitieDatials.aspx?Id=35> شوهد في: فبراير، 28، 2020م.
  • 4. تُضاف بعض الرموز في حال عدم توفر بعض البيانات كالآتي: بدون مكان النشر: د.م، بدون اسم الناشر: د.ن، بدون رقم الطبعة: د.ط، بدون تاريخ النشر: د.ت.

إجراءات التحكيم والنشر

  • 1. تقوم هيئة التحرير بالمجلة بفحص البحث فحصا أوّليا لتقرر أهليته للتحكيم أو رفضه.
  • 2. يُحال البحث المقبول للتحكيم إلى مختصين اثنين، لتحْكيمه علميًّا، وفي حالة اختلافهما يحال البحث إلى محكم ثالث، ويعد حكمه نهائيا.
  • 3. في حال قبول البحث للنشر في المجلة مع التعديل يقوم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة، ويعد البحث مرفوضا إذا لم يجر الباحث التعديلات المطلوبة في المدة التي تحددها هيئة التحرير.
  • 4. للمجلة الحقّ في طلب حذف أيّ جزء من البحْث، أو تعْديله بما يتفق مع رؤية المجلة، وأهدافها.
  • 5. في حال قبول البحث من غير تعديل، أو قام الباحث بالتعديلات المطلوبة، فإنه يُرسل له خطاب بالقبول النهائي متضمنا وعدا بالنشر، مع بيان العدد الذي سينشر فيه.
  • 6. في حال عدم قبول البحث للنشر، يتلقى الباحث إخطارا بالاعتذار عن عدم النشر في المجلة.

ملحوظات عامة

  • 1. الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة.
  • 2. فـي حال قبول البحث للنشر تؤول جميع حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي منفذ نشر آخر ورقياً أو إلكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة تحرير المجلة.
  • 3. للمجلة حق إعادة نشر البحوث التي سبق لها نشرها ورقيا أو إلكترونيا، دون حاجة لإذن الباحث، ولها حق منح الإذن بإدراج بحوثها في قواعد البيانات المختلفة، سواء أكان ذلك بمقابل أم بدون مقابل.
  • 4. يخضع ترتيب البحوث وأولوية نشرها لاعتبارات فنية تحددها هيئة التحرير.
  • 5. يعد قيام الباحث بنشر البحث، ورقيا أو إلكترونيا، قبل تلقي قرار المجلة بشأن نشره، أو بعد نشره في المجلة، سلوكا غير مقبول، ويحق للمجلة اتخاذ ما تراه مناسبا حيال الباحث.